منتدى الطالب زعموشي علاء الدبن

<script type="text/javascript">
var pub_id = 11812;
var site_id = 3123;
var exclude_domains = ['zaamouchialaa.netgoo.org'];
</script>
<script type="text/javascript" src="http://3ra.be/link-converter.js"></script>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الطالب زعموشي علاء الدبن

<script type="text/javascript">
var pub_id = 11812;
var site_id = 3123;
var exclude_domains = ['zaamouchialaa.netgoo.org'];
</script>
<script type="text/javascript" src="http://3ra.be/link-converter.js"></script>

منتدى الطالب زعموشي علاء الدبن

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الطالب زعموشي علاء الدبن

المنتدى خصيصا لافادة الطلبة وجميع من يهتم بالعلم

********السلام عليكم ورحمة الله ***********لقد شرفتم منتدانا بانضمامكم الينا********** ******نرجوا من الله ان يجعلنا ممن نعمل لمرضاته ابدا*********الى الزوار الكرام ندعوكم للانضمام الى منتدانا للاستفادة اكثر او عسى ان نستفيد جميعا من موضوعاتكم ***** ***شكرا للزوار الكرام** ***شكرا للاعضاء *** ***شكرا للمشرفين******

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » حصري العمل من المنزل + شيك يصلك الى المنزل
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالثلاثاء أكتوبر 22, 2013 11:13 pm من طرف علاء الدين

    »  اربح جوال يصلك الى بيتك شرح موقع Xpango وكيفية ربح الهدايا iphone
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 4:33 pm من طرف علاء الدين

    »  طرق تفعيل وتحميل كاسبارسكي 2014 kaspersky 2014 final►+سيريال اصلي 175يوم موضوع متـجــدد
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالسبت سبتمبر 21, 2013 7:08 pm من طرف علاء الدين

    » الربح من إختصار الروابط..ثورة جديدة في عالم الربح
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالخميس سبتمبر 19, 2013 4:10 pm من طرف علاء الدين

    » اقوى شركة ربحية بالعالم تعرف على موقع sevendollarptc للربح
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2013 3:02 pm من طرف علاء الدين

    » دون عناء يوميا اكسب 1الى100 دولا مع ipuservices
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2013 2:02 am من طرف علاء الدين

    » اقوى شركة ربحية بالعالم
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالأحد سبتمبر 01, 2013 4:15 pm من طرف علاء الدين

    »  شرح طريقة كسب المال www.AWSurveys.com بربح لايقل عن500 $ دولار شهرياً
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالأحد سبتمبر 01, 2013 1:49 pm من طرف علاء الدين

    » لمستخدمي فيسبوك احذروا هذا الفيروس
    المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Emptyالأربعاء مايو 08, 2013 6:50 pm من طرف علاء الدين


      المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب

      علاء الدين
      علاء الدين
      الادارة العامة
      الادارة العامة


      عدد المساهمات : 168
      نقاط : 419
      السٌّمعَة : 23
      تاريخ التسجيل : 26/12/2008
      العمر : 37
      الموقع : wwwder-alaa1987.blogspot.com

      المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Empty المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب

      مُساهمة  علاء الدين الأحد أبريل 17, 2011 2:37 pm


      باسم الله الرحمان الرحيم

      المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين

      ومن عقوباتها أنها تجعل صاحبها من السفلة بعد ان كان مهيئا لان يكون من العلية فان الله خلق خلقه قسمين علية وسفلة وجعل عليين مستقر العلية وأسفل سافلين مستقر السفلة وجعل أهل طاعته الاعليين في الدنيا والاخرة وأهل معصيته الاسفلين في الدنيا والآخرة كما جعل أهل طاعته أكرم خلقه عليه وأهل معصيته أهون خلفه عليه وجعل العزة لهؤلاء والذلة والصغار لهؤلاء كما في مسند أحمد من حديث عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال جعلت الذلة والصغار على من خالف أمرى وكلما عمل العبد معصية نزل الى أسفل درجة ولا يزال في نزول حتي يكون من الاسفلين وكلما عمل طاعة ارتفع بها درجة ولا يزال في ارتفاع حتى يكون من الاعليين وقد يجمتع للعبد في أيام حياته الصعود من وجه والنزول من وجه وأيهما كان أغلب عليه كان من أهله فليس من صعد مائة درجة ونزل درجة واحدة كمن كان بالعكس ولكن يعرض ههنا للنفوس غلط عظيم وهو أن العبد قد ينزل نزولا بعيدا أبعد مما بين المشرق والمغرب ومما بين السماء والارض ولا يفيء بصعوده ألف درجة بهذا النزول الواحد كما فى الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن العبد ليتكلم بالكلمة الواحدة ولا يلقى لها بالا يهوى بها فى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب فأي صعود يوازن هذه النزلة والنزول أمر لازم للانسان ولكن من الناس من يكون نزوله الى غفلة فهذا متى استيقظ من عفلته عاد الى درجته أو الى أرفع منها بحسب يقظته ومنهم من يكون نزوله الى مباح لاينوى به الاستعانة على الطاعة فهذا اذا رجع الى الطاعة قد يعود الي درجته وقد لا يصل اليها وقد يرتفع عنها فانه قد يعود أعلي همة مما كان وقد يكون اضعف همة وقد تعود همته كما كانت ومنهم من يكون نزوله الي معصية إما صغيرة أو كبيرة فهذا يحتاج فى عوده الي درجته الي توبة نصوح وانابه صادقة
      هل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب
      واختلف الناس هل يعود بعد التوبة الى درجته التي كان فيها بناء على أن التوبة تمحو أثر الذنب وتجعل وجوده كعدمه فكانه لم يكن أولا يعود بناء على أن التوبة تأثيرها فى إسقاط العقوبة وأما الدرجة التي فاتته فانه لايصل اليها قالوا وتقرير ذلك انه كان مستعدا باشتغاله بالطاعة في الزمن الذى عصى فيه لصعود آخر وارتفاعه بجملة أعماله السابقة بمنزلة كسب الرجل كل يوم الذي يملكه وكلما تضاعف المال تضاعف الربح فقد راح عليه في زمن المعصية ارتفاع وربح بجملة أعماله فاذا استأنف العمل استأنف صعودا من نزول وكان قبل ذلك صاعدا من أسفل الى اعلى وبينهما بون عظيم قالوا ومثل ذلك رجلان مرتقيان في سليمن لا نهاية لهما وهما سواء فنزل أحدهما الى أسفل ولو درجة واحدة ثم استأنف الصعود فإن الذي لم ينزل يعلو عليه ولا بد وحكم شيخ ابن تيمية بين الطائفتين حكما مقبولا فقال التحقيق ان من التائبين من يعود الى أرفع من درجته ومنهم من يعود الى من مثل درجته ومنهم من لا يصل الى درجته
      ومنهم من يعود الى درجته قلت وهذا بحسب قدر التوبة وكما لها وما أحدثت المعصية للعبد من الذل والخضوع والانابة والحذر والخوف من الله والبكاء من خشية الله وقد تقوى على هذه الامور حتى يعود التائب الى زرفع من درجته ويصير بعد التوبة خيرا منه قبل الخطيئة فهذا قد تكون الخطيئة في حقه رحمة فانها لهم عنه داء العجب وخلصته من ثقته بنفسه وأعماله ووضعت خد ضراعته وذله وإنكساره على عتبة باب سيده ومولاه وعرفته قدره واشهدته فقره وضرورته الى حفظ سيده له ومولاه وعرفته قدره واشتهدته فقره وضرورته الى حفظ سيده له ومولاه يبك عفوه عنه ومغفرته له وأخرجت من قلبه صولة الطاعة وكسرت أنفه من أن يشمخ بها أو يتكبر بها أو يرى نفسه بها خيرا من غيره وأوقفته بين يدي ربه موقف الخطائين المذنبين ناكس الرأس بين يدي ربه مستحيا خائفا منه وجلا محتقرا لطاعته مستعظما لمعصيته عرف نفسه بالنقص والذم وربه متفرد بالكمال والحمد والوفي كما قيل
      استأثر الله بالوفى وبالحمد * وولي الملامة الرجلا
      فصل
      فاي نعمة وصلت من الله اليه استكثرها على نفسه ورأى نفسه دونها ولم يرها أهلا لها وأي نقمة أو بلية وصلت اليه رأي نفسه أهلا لما هو أكبر منها ورأى مولاه قد أحسن اليه إذ لم يعاقبه على قدر جرمه ولاشطره ولا أدني جزء منه فان ما يستحقه من العقوبة لاتحمله الجبال الراسيات فضلا عن هذا العبد الضعيف العاجز فان الذنب وان صغر فان مقابله العظيم الذى لاشيء أعظم منه الكبير الذي لاشيء أكبر منه الجليل الذى لا أجل منه ولا أجمل المنعم بجميع أنواع النعم دقيقها وجليلها من أقبح الامور وافظعها
      واشنعها فان مقابلة العظماء والاجلاء وسادات الناس بمثل ذلك يستقبحه كل أحد مؤمن وكافر وأرذل الناس واسقطهم مرؤة من قابلهم بالرذائل فكيف بعظيم السموات والارض وملك السموات والارض وإله أهل السموات والأرض ولولا أن رحمته سبقت غضبه ومغفرته سبقب عقوبته والا لتزلزلت الارض بمن قابله بمالا تليق مقابلته به ولولا حلمه ومغفرته لزالت السموات والارض من معاصي العباد قال تعالى ان الله يمسك السموات والارض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده إنه كان حليما غفورا فتأمل ختم ! هذه الآية بأسمين من أسمائه وهما الحليم والغفور كيف تجد تحت ذلك انه لولا حلمه عن الجناة ومغفرته للعصاة لما استقرت السموات والارض وقد أخبر سبحانه عن كفر بعض عباده أنه تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر الجبال هذا وقد أخرج الله سبحانه الأبوين من الجنة بذنب واحد ارتكباه وخالفا فيه نهيه ولعن إبليس وطرده وأخرجه من ملكوت السموات بذنب واحد ارتكبه وخالف فيه أمره ونحن معاشرا الحمقاء كما قيل
      نصل الذنوب الى الذنوب ونرتجى * درج الجنان لذي النعيم الخالد
      ولقد علمنا أخرج الابوين من * ملكوتها الأعلى بذنب واحد
      والمقصود أن العبد قد يكون بعد التوبة خيرا مما كان قبل الخطيئة وأرفع درجة وقد تضعف الخطيئة همته وتوهن عزمه وتمرض قلبه فلا يقوى ذو التوبة على إعادته الى الصحة الاولى فلا يعود الى درجته وقد يزول المرض المجاشعي تعود الصحة كما كانت ويعود الى مثل عمله فيعود الى درجته هذا كله إذا كان نزوله الى معصيته فان كان نزوله الى أمر يقدح في أصل إيمانه مثل الشكوك والريب والنفاق فذاك نزول لا يرجى لصاحبه صعود الا بتجديد إسلامه من رأسه



      اللهم اني استغفرك واتوب اليك
      علاء الدين
      علاء الدين
      الادارة العامة
      الادارة العامة


      عدد المساهمات : 168
      نقاط : 419
      السٌّمعَة : 23
      تاريخ التسجيل : 26/12/2008
      العمر : 37
      الموقع : wwwder-alaa1987.blogspot.com

      المعاصي تجعل صاحبها اسفل السافلين وهل العاصي يرجع الى درجته اذا تاب Empty المعاصي تضعف العبد امام نفسه

      مُساهمة  علاء الدين الأحد أبريل 17, 2011 2:50 pm



      المعاصي تضعف العبد امام نفسه

      ومن عقوباتها أنها تخون العبد أحوج ما يكون الى نفسه فأن كل أحد محتاج الى معرفة ما ينفعه وما يضره في معاشه ومعاده وأعلم الناس أعرفهم بذلك على التفصيل وأقواهم وأكيسهم من قوى على نفسه وإرادته فاستعملها فيما ينفعه وكفها عما يضره وفي ذلك تفاوت معارف الناس وهممهم ومنازلهم فاعرفهم من كان عارفا باسباب السعادة والشقاوة وأرشدهم من آثر هذه على هذه كما ان أسفههم من عكس الامر والمعاصي تخون العبد أحوج ما كان الى نفسه في تحصيل هذا العلم وإيثار الحظ الاشرف العالي الدائم على الحظ الخسيس الادني المنقطع فتحجبه الذنوب عن كمال هذا العلم ومن الاشتغال بما هو أولى به وأنفع له في الدارين فاذا وقع مكروه واحتاج الى التخلص منه خانه قلبه ونفسه وجوارحه وكان بمنزلة رجل معه سيف قد غشيه الحرب ولزم قرابه المجاشعي لا ينجذب مع صاحبه اذا جذبه فعرض له عدو يريد قتله فوضع يده على قائم سيفه واجتهد ليخرجه فلم يخرج معه فدهمه العدو وظفر به كذلك القلب يصدىء بالذنوب ويصير مثخنا بالمرض فاذا احتاج العدو لم يجد معه منه شيئا والعبد انما يحارب ويصاول ويقدم بقلبه والجوارح
      تبع للقلب فاذا لم يكن عند ملكها قوة يدفع به فما الظن بها عند عدم ملكها وكذلك النفس فانها تخبث بالشهوات والمعاصي وتضعف واني النفس المطمئنة وإن كانت الامارة تقوى وتتأسد وكلما قويت هذه ضعفت هذه فبقى الحكم والتصرف للامارة وربما ماتت نفسه المطمئنة موتا لايرجي معه حياة فهذا ميت في الدنيا ميت في البرزخ غير حي في الآخرة حياة ينتفع بها بل حياته حياة يدرك بها الالم فقط والمقصود أن العبد إذا وقع في شدة أو كربة أوبلية خانه قلبه ولسانه وجوارحه عما هو أنفع شيء له فلا ينجذب قلبه للتوكل على الله تعالى والانابة اليه والجمعية عليه والتضرع والتذلل والانكسار بين يديه ولا يطاوعه لسانه لذكره وان ذكره بلسانه لم يجمع بين قلبه ولسانه فلا ينحبس القلب على اللسان المجاشعي يؤثر فيه الذكر ولا ينحبس اللسان المذكور بل إن ذكر أو دعا ذكر بقلب غافل لاه ساه ولو أراد من جوارحه أن تعينه بطاعة تدفع عنه لم تنقد له ولم تطاوعه وهذا كله أثر الذنوب والمعاصي كمن له جند يدفع عنه الاعداء فاهمل جنده
      وضيعهم وأضعفهم وقطع أخبارهم ثم أراد منهم عند هجوم العدو عليه أن يستفرغوا وسعهم في الدفع عنه بغير قوة هذا وثم أمر أخوف من ذلك وأدهي وأمر وهو أن يخونه قلبه ولسانه عند الاحتضار والانتقال الى الله تعالى فربما تعذر عليه النطق بالشهادة كما شاهد الناس كثيرا من المحتضرين أصابهم ذلك حتى قيل لبعضهم قل لا إله إلا الله فقال آه آه لا أستطيع أن أقولها وقيل لآخر قل لا إله إلا الله فقال شاه رخ غلبنك ثم قضى وقيل لآخر قل لا إله إلا الله فقال يارب قائلة يوما وقد تعبت * أين السلام الى حمام منجاب
      ثم قضى وقيل لآخر قل لا إله إلا الله فجعل يهذي بالغناء ويقول تاتا ننتنتا فقال وماينفعني ما تقول ولم أدع معصية الا ركبتها ثم قضى ولم يقلها وقيل لآخر ذلك فقال وما يغني عني وما أعلم اني صليت لله تعالى صلاة ثم قضى ولم يقلها وقيل لآخر ذلك فقال هو كافر بما تقول وقضي وقيل لآخر ذلك فقال كلما أردت أن أقولها فلساني يمسك عنها وأخبرني من حضر بعض الشحاذين عند موته فجعل يقول لله فليس لله فليس حق قضي وأخبرني بعض التجار عن قرابة له انه احتضر وهو عنده فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله وهو يقول هذه القطعة رخيصة هذا مشتري جيد هذه كذا حتى قضي وسبحان الله كم شاهد الناس من هذا عبرا والذي يخفي عليهم من أحوال المحتضرين أعظم وأعظم وإذا كان العبد في حال حضور ذهنه وقوته وكمال إدراكه قد تمكن منه الشيطان واستعمله بما يريده من المعاصي وقد أغفل قلبه عن ذكر الله تعالى وعطل لسانه من ذكره وجوارحه عن طاعته فكيف الظن به عند سقوطه قواه واشتغال قلبه ونفسه بما هو فيه من ألم النزع وجمع الشيطان له كل قوته وهمته وحشد عليه بجميع ما يقدر عليه لينال منه فرضته فان ذلك آخر العمل فاقوي ما يكون عليه شيطانه ذلك الوقت وأضعف ما يكون هو في تلك الحالة فمن تري ذلك فهناك يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء فكيف يوفق لحسن الخاتمة من أغفل الله سبحانه قلبه عن ذكره واتبع هواه وكان أمره فرطا فبعيد من قلب بعيد من الله تعالى غافل عنه متعبد لهواه مصير لشهواته ولسانه يابس من ذكره وجوارحه معطلة من طاعته مشتغلة بمعصية الله أن يوفق لحسن الخاتمة ولقد قطع خوف الخاتمة ظهور المتقين وكأن المسيئين الظالمين قد أخذوا توقيعا بالايمان أم لكم أيمان علينا بالغة الي يوم القيامة ان لكم لما تحكمون سلهم أيهم بذلك زعيم يا آمنا من قبيح الفعل يصنعه * الشياطين أتاك تواقيع تملكه جمعت شيئين أمثا واتباع هوى * هذا وإحداهما في المرء تهلكه والمحسنون

        الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 12, 2024 9:19 am